2024/03/28




الإمام علي (ع) شهيد الدعوة للعدالة الإنسانية || وليد الحلي ...
الاثنين 10 نيسان 2023 :
11:22 pm
عدد المشاهدات : 479
الاثنين 10 نيسان 2023 :
11:22 pm
عدد المشاهدات : 479
الإمام علي (ع) شهيد الدعوة للعدالة الإنسانية || وليد الحلي
بسم الله الرحمن الرحيم
 الإمام علي (ع) شهيد الدعوة للعدالة الإنسانية

عرف الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام ) كأفضل نموذج للعدالة الإنسانية والمساواة بعد رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله)، وتميزه بالشجاعة والحكمة والعلم والأدب والنبل، والمثل الأعلى في كفاحه ضد الظلم والباطل والضلال. 

وقد جرت عدة محاولات لتغيير مشروعه في العدالة الإنسانية، واحترام حقوق الانسان للمسلمين وغير المسلمين، والتسامح وإشاعة العمل الخيري بين الناس، وحفظ التعددية وتطوير المعرفة والعلوم لمواجهة تيارات الفساد والانحراف، لكنه أصرّ على نهجه موضحا للمعترضين قائلا (ع): "ومَنْ ضَاقَ عَلَيْهِ الْعَدْلُ فَالْجَوْرُ عَلَيْهِ أَضْيَقُ".

كان اهتمامه عليه السلام بأهمية وخطورة المنصب في القضاء، وصفات القاضي العامة والخاصة، وفصل الجهاز القضائي عن الأجهزة الأُخرى لحماية الإنسان من الجهاز التنفيذي والتشريعي من خلال ما قدّمه للإنسان من ضمانة قضائية يلجأ لها أفراد المجتمع إذا ما تعرّضوا لأي نوع من أنواع الظلم، سواءً ظلم الرعية بعضهم لبعض، أو ظلم السلطتين التنفيذية أو التشريعية، وهكذا أصبح الإمام (ع) مدافعا عن حقوق الإنسان قائلا(ع): 
 “ إنَّ من نصب نفسه للناس إماماً فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره، وليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه، فمعلم نفسه ومؤدبها أحق بالإجلال من معلم الناس”.

كما تضمنت سيرة الإمام (ع)  تمتين أواصر الثقة بالمعتقدات من خلال طرح الصحيح منها  الى الأمة، و التأكيد على وحدة الأمة ومنع إثارة التفرقة والعنصرية والطائفية والقبلية والقومية كأساس للتمييز بين الناس.

وتصدى الامام علي (ع) للخلافة بعد وفاة خاتم الأنبياء والمرسلين محمد ( ص) آمرا بالعدل والمعروف وناهيا عن المنكر، ومؤكدا على العلاقة الطيبة والمحبة للناس، وموصياً الالتزام بالقيم والأخلاق والموعظة الحسنة والموقف الواعي والحكمة في القرار والتصرف حيث قال (ع):" الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ" 

داعيا الى السلوك الطيب في التعامل وتعزيز الكرامة الإنسانية ونبذ الفتن والتطرف والانحراف، ومواجهة الغلو والخرافة والتزييف والفساد، وحقن الدماء وحماية الأموال والأعراض ودعم التعفف، وحصانة عقل الإنسان.

محفزاً الناس بالتعامل والعلاقة مع الآخر بحسن الظن والمرونة والمحبة قائلا (ع): 
" لا تَظُنَّنَّ بِكَلِمَةٍ خَرَجَتْ مِنْ أَحَدٍ سُوءاً وَأَنْتَ تَجِدُ لَهَا في الخير مُحْتَمَلا".

كانت التهمة التي واجهها أمير المؤمنين من قبل الخوارج عن الدين بقولهم انه لا يعرف "الحكم لله" ؟!!!! 
وهو العالم الذي وصفه رسول الله محمد (ص) “ أنا مدينة العلم وعلي بابها” وشخص بعده (ص) بانه أتقى المسلمين وأعلمهم وابلغهم وأشجعهم وأكثرهم عبادة وزهدا وصبرا وحكمة وعدلا وأكثرهم قضاء وقدرة على الإفتاء والنصيحة والإرشاد والتصدي والكرم والتواضع والفراسة والفطنة وما الى ذلك من أوصاف القيم العالية التي أنفرد بها الإمام علي (ع) بعد خاتم الأنبياء والرسل (ص) . 

استشهد الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام) مظلوما في الحادي والعشرين من شهر رمضان  عام 40 هجري ( 27  كانون الثاني 661 ميلادي)، بعد يومين من ضربة سيف مسموم على رأسه من قبل الخوارج عن الدين بواسطة عبد الرحمن بن ملجم، وهو يصلي صلاة الفجر في مسجد الكوفة يوم 19 شهر رمضان عام 40 هجري، أثناء خلافته الراشدة التي استمرت أقل من  خمس سنوات. 
(رَحِمَكَ اللهُ يا أَبَا الْحَسَنِ كُنْتَ أَوَّلَ الْقَوْمِ إِسْلاماً وَأَخْلَصَهُمْ إِيْماناً وَأَشدَّهُم يَقِيناً وَأَخْوَفَهُمْ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَأَعْظَمَهُمْ عَناءً وَأَحْوَطَهُمْ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله ...) 

        وليد الحلي
19 شهر رمضان 1444
10 نيسان 2023




+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
رفض واسع لسياسة تكميم الافواه ومصادرة الرأي العام
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة











أخر الاخبار
مكتب المرجع الديني السيد علي السيستاني يتوقع أن يكون الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك طقس العراق.. امطار خفيفة مع ارتفاع درجات الحرارة في اغلب مناطق البلاد. الداخلية: سيطرنا ولأول مرة على تهريب المشتقات النفطية بنسبة 98 بالمئة التخطيط تعلن حسم 90% من المشاريع المتلكئة خلال العام الجاري مجلس النواب يرفع جلسته وزير الكهرباء يوقع عقداً لتوريد الغاز مع شركة إيرانية لمدة خمس سنوات وزير الزراعة يطالب بتسلم كامل محصول الحنطة من الأراضي غير الداخلة في الخطة الزراعية قوة أمنية تلقي القبض على إرهابي يكنى بـ(أبو اليمامة) في قضاء الشرقاط الاتصالات: مصادرة 34 كابينة ضوئية مخالفة في جانب الكرخ من بغداد التربية تُحدد اشتراك التلاميذ والطلبة في الامتحانات الوزارية النائلي: ايقاف هدر بقيمة تريليون دينار بدائرة ضحايا الارهــاب في الانبار رئيس اللجنة الأولمبية يستقبل مستشار النشاط الثقافي في السفارة الفرنسية رئيس اللجنة الأولمبية يبارك الفوز الكبير لأسود الرافدين على الفلبين المبرقع يهنئ الشعب العراقي بالفوز الكبير الذي حققه أسود الرافدين على الفلبين ضمن التصفيات المزدوجة لكأسي العالم وآسيا بخماسية نظيفة.. منتخبنا الوطني يكتسح نظيره الفلبيني ويتأهل لنهائيات آسيا وتصفيات المونديال
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2024