2024/04/16




محمد باقر الصدر تصدى لنهضة علمية وحركية لتغيير الأمة || وليد الحلي ...
السبت 09 نيسان 2022 :
11:49 pm
عدد المشاهدات : 364
السبت 09 نيسان 2022 :
11:49 pm
عدد المشاهدات : 364
محمد باقر الصدر تصدى لنهضة علمية وحركية لتغيير الأمة || وليد الحلي
بسم الله الرحمن الرحيم
( محمد باقر الصدر تصدى لنهضة علمية وحركية لتغيير الأمة)

لم ينهض المرجع والعالم والمؤسس السيد الشهيد محمد باقر الصدر بمسؤوليته لتغيير الأمة بالتصدي السياسي فحسب بل ضمن ذلك نهضة علمية وحركية قادرة لمجابهة المتغيرات في الساحة اتسمت بأصالتها وعمقها الفكري والتنوع الثقافي. 

مستنبطا  المفاهيم القرآنية الموجهة للفكر الإسلامي الحركي والاجتماعي والاقتصادي وغيره بشكل يؤكد على ترابطها وتكاملها متجنبا التسريع في الاستنتاج والنظرة التجزيئية لها.

طارحا عدة نظريات إسلامية تميزت بعمق متبنياتها و بمنهجيتها الجديدة ومنها:

1- نظريته الفلسفية الإسلامية التي ربط فيها بين العقل والدين والغيب الذي يتطلبه الدين، وان الغيب يتجاوز العقل مهما كانت مفاهيمه وتصوراته.

2- نظريته الاقتصادية الإسلامية التي اعتمدت على إن مرجعيتها الله عز وجل، والإنسان بذهنيته وقيّمه وتطلعاته، وهي نظرية كلية وشمولية غير متجزئة، ولذلك فان الملكية في الإسلام ليست للمجتمع وحده كما في النظام الاشتراكي ولا للفرد وحده كما في النظام الرأسمالي وإنما يشترك فيها الفرد والمجتمع معا ضمن نطاق الرؤية الإسلامية الشمولية لقيم العدل.

3- نظريته الاجتماعية- السياسية حيث طرح تفسيرا متكاملا للكون والمجتمع والإنسان والتاريخ. انه لا ينكر تدخل الظروف الاجتماعية في التأثير على الإنسان والفكر الاجتماعي لكن الإنسان هو العنصر الأساس في أي عملية تغيير وليست وسائل الإنتاج أو نوع الملكية التي تغيره، وإن الإسلام يربط مبدأ الحرية بحدود القيم التي تحافظ على سلامة المسيرة البشرية.

4- نظريته المالية للبنك اللاربوي : تعتمد على تأسيس بنك يعمل دون ربا ضمن مواصفات ربحية واستثمارية لا تخالف المعاملات المالية في البنوك.

5- نظريته الاستقرائية لإثبات وجود الله: استخدم منهج الدليل الاستقرائي أو العلمي للاستدلال على وجود الله من خلال البراهين التي قدمها في ضرورة الدين الذي فسّر البعث بعد الموت من جديد. 

6- نظريته التغييرية: (إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ- الرعد :11) تعتمد على شمولية التغيير الذي يشمل الانسان والمجتمع والسلطة عبر تغيير الانسان ليحمل القيم والمبادئ والسلوك الطيب ليقود مسيرة الإصلاح في المجتمع  من خلال توفر المواصفات الآتية:

ألف- التربية العبادية لله في التعامل مع الأمور الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية إضافة إلى إقامة الصلوات والصيام والعبادات الأخرى، ويؤكد السيد الصدر على ان السياسة عبادة والعبادة سياسة ما دامت في طاعة الله.

باء- الإنسانية: توعية الإنسان على الأفكار والأطروحات والنظريات من دون إغفال الدور الرباني، فالخالق خلق الإنسان وكرمه وأحسن خلقه ووهبه العقل الذي ميزه عن بقية المخلوقات، وأَهّلَ الإنسان لكل الرعاية والاهتمام والقيادة للسير به على الطريق الذي يمكنه للعيش بسلام وتعاون وتآخي في الدنيا والحصول على رضوان الله ونيل الجنة في الآخرة. 

جيم- القيّم الأخلاقية الحميدة: التي تلتزم بالدين الإسلامي كدين ودولة، ودين ودنيا. ضرورة  التعامل بالقيم الأخلاقية الحميدة في القضايا الاقتصادية والمالية والاجتماعية والسياسية والعقائدية والفقهية وغيرها. 

7- نظريته الحركية: التي تمتاز بتبني الجوانب الموضوعية والحركية والثورية في التعامل مع الأحداث، والمستلهمة من القرآن الكريم وسيرة الرسول محمد (ص) والأئمة (ع). هذه النظرية تهتم بتغيير التعامل مع الواقع بأكمله وبشكل عملي وليس نظري فحسب، ويعتمد في  ديمومته واستمراره على الدعم الرباني.

داعما المشاريع التي تبناها والتي نفذت وأنجزت مهامها:

أولا: سقوط حزب البعث وطغاته: تصدى لتحريم حزب البعث، وجواز التصدي بكل الطرق لإسقاطه، فسقط في 9 نيسان عام 2003 في الذكرى السنوية لشهادته.

ثانيا: أسس حزب الدعوة الإسلامية عام 1957 مع الدعاة العلماء والرساليين حيث تصدى الحزب لتوعية الأمة والوقوف بوجه الظلم والجور الذي لحق بهم من قبل السلطة الغاشمة، وكان تأثيره كبيرا في تغيير معادلات الصراع مع الطاغوت، وأوصى السيد الشهيد الصدر بحزب الدعوة الاسلامية قائلا: " أوصيكم بالدعوة فإنها أمل الأمة" .

ثالثا: اشترك مع كبار مراجع الدين والعلماء في تأسيس جماعة العلماء عام 1959 التي تصدت للفكر المنحرف والدفاع عن الإسلام.  

رابعا: نظم أطروحة دراسية جديدة لإعداد طلبة العلوم الدينية في الحوزات العلمية من خلال تغيير مناهج الدروس فيها، وتتلمذ على يده العشرات من طلبة العلوم الدينية بوعي متميز.

خامسا: دعم توحيد الصفوف والابتعاد عن الطائفية والعنصرية.

سادسا: كتب العديد من الكتب المهمة التي أحدثت تغييرا كبيرا في طريقة فهم النظرية الإسلامية في الاقتصاد ( كتاب اقتصادنا) والفلسفة (فلسفتنا) والأسس المنطقية للاستقراء والتاريخ والسيرة النبوية وسيرة أئمة أهل البيت والعديد من الموضوعات الإسلامية المتنوعة.

سابعا: توعية الأمة بمهامها وضرورة تصديها للظلم والجور، وتبنى نظريات السيد الصدر الآلاف من العلماء والأساتذة والطلبة والمثقفين من الشباب في الوطن الإسلامي. 

ثامنا: كسر حاجز الخوف من العمل الحزبي الإسلامي السّياسي المنظم، واحتضن العاملين الإسلاميين للنهوض بالواقع والتصدي للديكتاتورية.  

مشاريعه الأخرى:
1- توحيد صفوف الأمة الإسلامية ورصها وخاصة في وقت التحديات والأزمات.

2- الدعوة الى تحقيق العدالة وحقوق الانسان، قائلا: " فلتتوحد كلمتكم، ولتتلاحم صفوفكم تحت راية الإسلام، ومن أجل إنقاذ العراق من كابوس هذه الفئة المتسلطة، وبناء عراق حر كريم، تغمره عدالة الإسلام، وتسوده كرامة الإنسان" .

3- طرحه لمشروع جمع المرجعيات الدينية في العالم لتأسيس مؤسسة المرجعية الدينية الموضوعية الرشيدة و الصالحة، لتكون مصدر قوة في توجيه الرأي في التحديات الداخلية والخارجية التي تجابه الأمة في الجوانب الفكرية والعقائدية  الدينية والسياسية والاقتصادية والفلسفية والاجتماعية والاستقرائية والمالية والتاريخية وغيرها من الجوانب.

بنعم الله ونصره تم التخلص من الطاغوت وحزبه، وتمكن الشعب العراقي من التخلص من الفتنة الطائفية التي كادت أن تعصف به نتيجة إرهاب بقايا النظام السابق و التكفيريين، وتم الانتصار على الإجرام والإرهاب والخرافات القاعدية والداعشية.

في الذكرى السنوية (42) لاستشهاده مع أخته العالمة بنت الهدى نستذكر إنذاره لحزب البعث وطاغيته عند قرارهم بإعدامه في 9 نيسان عام 1980 معلنا: (إن دمي يكلفكم نظامكم)، واعدا ان لا مكان في العراق لحكام الجور والظلم من البعثيين وأشباههم بإذن الله،  وان الأمة الواعية هي المنتصرة بعون الله وتوفيقه، قائلا: " ولكنّ الجماهير دائماً هي أقوى من الطغاة مهما تفرعن الطغاة، وقد تصبر ولكنّها لا تستسلم". 

وليد الحلي
9 نيسان 2022




+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
رفض واسع لسياسة تكميم الافواه ومصادرة الرأي العام
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة











أخر الاخبار
المصارع سجاد علي مكسر يحرز نحاسية بطولة آسيا الإطار التنسيقي يعلن دعمه الكامل للحكومة والوفد العراقي في واشنطن رئيس الجمهورية يصل إلى الاردن مجلس النواب يرفع جلسته بالصور.. إقامة المؤتمر الفني لمجموعة منتخبنا الأولمبي في نهائيات كأس آسيا مجلس النواب يعقد جلسته بحضور 168 نائباً النقل: نسبة انجاز الطريق بين ميناء الفاو ومشروع التنمية تجاوزت الـ73 بالمئة وفد أمني برئاسة يار الله يصل قاطع عمليات البصرة الداخلية: عدد البطاقات الوطنية المنجزة لغاية الآن 37 مليون بطاقة المرور: سنباشر خلال الشهر الجاري طبع لوحات المركبات باللغة الإنجليزية النزاهة: تنفيذ أمر قبض بحق مسؤول في ديوان محافظة واسط ومتهمين آخرين دعاء يوم الاثنين عاصفة ترابية تضرب قضاء بيجي (صورة) المرور العامة تصدر إرشاداتها للقيادة الآمنة تزامناً مع دخول العاصفة الترابية الأجواء العراقية وزير التربية يوجه بإطلاق نتائج الطلبة المشمولين بالإعفاء العام خلال الأسبوع الحالي
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2024