2024/04/19




ابو ياسين المفكر المظلوم || محمد عبد الجبار الشبوط ...
الاثنين 16 ايار 2022 :
11:10 am
عدد المشاهدات : 651
الاثنين 16 ايار 2022 :
11:10 am
عدد المشاهدات : 651
ابو ياسين المفكر المظلوم || محمد عبد الجبار الشبوط
ابو ياسين المفكر المظلوم

محمد عبد الجبار الشبوط

في يوم ١٧ مايس من عام ٢٠٠٤ استشهد الرئيس الدوري لمجلس الحكم الداعية المفكر البارز عز الدين سليم المعروف بابي ياسين (١٩٤٣-٢٠٠٤)، في احدى عمليات تنظيم القاعدة الارهابية الطائفية. ومنذ ذلك الحين اصبح اليوم المشؤوم مناسبة لا للحزن على ابي ياسين فقط وانما لاماطة اللثام عن بعض الجوانب المؤلمة في تاريخ حزب الدعوة الاسلامية. عز الدين داعية قديم، انتمى الى حزب الدعوة في مطلع شبابه، حاله كحال معظم الدعاة القدامى، واعتقل، وحكم بالاعدام، وهرب الى الكويت، ومنها الى ايران بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران. وفي ايران، غادر حزب الدعوة المرحلة السرية، بعد حوالي ٢٠ سنة من تأسيسه على يد ثلة من العلماء والمثقفين الذين استشهد الكثير منهم قبل الانتقال الى المرحلة السياسية العلنية، ولم يبق الا القليل من الاباء المؤسسين، واصبح لزاما على الجيل الثاني او الثالث من الدعاة المشاركة في قيادة الدعوة في مرحلتها الجديدة. وهنا بدأت وجهات النظر تختلف بين الدعاة حول المسائل الجديدة التي افرزتها المرحلة السياسية، والانتقال الى ايران. ومن هذه المسائل قضية القيادة في الحزب، وولاية الفقيه، والعلاقة بالجمهورية الاسلامية الايرانية الجديدة، وغير ذلك. وهذه ليست المرة الاولى التي تشهد فيها الدعوة خلافات بين قياداتها و اعضائها. فكان هؤلاء كثيرا ما يختلفون ولا يجدون طريقة لتسوية هذه الخلافات للمحافظة على وحدة الحزب وتماسكه؛ ولهذا تعرضت الدعوة الى سلسلة من الانشقاقات منذ وقت مبكر من تأسيسها الى اليوم. وهذه ظاهرة بحاجة الى دراسة منفصلة لاهميتها. 
المهم إن شهيدنا كان من رموز الانشقاق الاول في الساحة الايرانية وكانت احدى المسائل التي ادت الى الانشقاق هي قضية القيادة في الحزب وكيف تنبثق عمليا، وهل تظهر القيادة بالتعيين (او الانتخاب) او التعيّن. 
كشف الخلاف بين ابو ياسين ومجموعته من جهة وبين بقية جسم الدعوة من جهة ثانية، عن ظاهرة غريبة في السلوك الحزبي للدعوة سوف اطلق عليها اسم "القسوة في الموقف الحزبي من الاخر". وقد كان ابو ياسين ضحية هذا الموقف السلوكي الذي يفتقد الى الكثير من الاخلاق الاسلامية المفترض الالتزام بها بين "المؤمنين" انطلاقا من قوله تعالى: "انما المؤمنون اخوة". كان ابو ياسين كاتبا اسلاميا مرموقا غزير الانتاج، ومفكرا اسلاميا عميق الغور، ومثقفا اسلاميا واسع الاطلاع، هذا فضلا عن سابقته وجهاديته وتضحياته والتزامه السلوكي واخلاقه الرفيعة. وما كان لمثله ان يتعرض للاضطهاد والمظلومية والابعاد والتسقيط كما تعرضه له من قبل اخوة الامس ورفاق الطريق. كان ينقص الجيل الثاني من الذين تصدوا لقيادة الدعوة القابلية على استيعاب التحولات الفكرية والسياسية التي تعرض لها جسم الدعوة من جهة، والبيئة السياسية المحلية والاقليمية والعالمية المحيطة بالدعوة من جهة ثانية. كان الامر يتطلب قدرا من المرونة الفكرية والسياسية والتنظيمية لم يكن بمقدور الجيل الثاني ان يوفرها في اجواء الدعوة وبنيتها الداخلية. ولهذا كان من شأن اية فكرة جديدة او رأي مبتكر ان يسبب اهتزازا داخل الدعوة وغالبا ما يؤدي الى انشقاق. حصل شيء مشابه في اواخر الستينات حين كانت القيادة المؤسسة ماسكة بزمام الامور، ولكن بعد غياب هذه القيادة حصل انشقاق بين الدعاة. وقد تكرر الامر عدة مرات. لا اقصد ان هذا هو السبب الوحيد لانشقاقات الدعوة، لكنه كان ومازال من الاسباب المؤثرة بقوة بهذه الانشقاقات دون ان انفي وجود اسباب اخرى قد لا تقل قوة عن هذا. لكن ما اعنيه في هذه المناسبة هو عدم قدرة الدعوة على استيعاب الافكار التجديدية عدم التكيف وجمود فكر ومؤسسة التنظيم وثبات المقولات السياسية الاولى مما جعل المتمردين عليها يجدون انفسهم خارج الحزب انشقاقا او خروجا او تجميدا او ابعادا، مما حرم الحزب من الاحتفاظ بكوادر مثقفة قوية اثرت بخروجها على الحزب وانكمشت قاعدته الجماهيرية؛ فضلا عن غياب صيغة ديمقراطية او شوروية حقيقية تخطط للمستقبل لا لمحاباة الشخصيات النافذة التي كان لها رصيدها التاريخي لكنها لم تعد مواكبة للحاضر فضلا عن التكيف مع المتغيرات والتخطيط للمستقبل .




+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
رفض واسع لسياسة تكميم الافواه ومصادرة الرأي العام
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة











أخر الاخبار
العراق يعرب عن قلقه الشديد للهجوم الذي استهدف مدينة أصفهان الإيرانية الخارجية: لفلسطين حق تأريخي في إقامة دولتها وحرمانها يمثل انتهاكاً النفط تحدّد شرطين لنقل مصفى الدورة لموقع بديل الصحّة تعلن تلقيح أكثر من 4 ملايين طالب اليوم .. المنتخب الأولمبي يواجه نظيره الطاجيكي في نهائيات أمم آسيا تحت سن 23 كربلاء المقدسة تشهد إقامة الحفل المركزي لتخرج طلاب الجامعات دعاء يوم الجمعة وزارة التجارة تعلن توزيع أولى دفعات مستحقات الفلاحين للموسم التسويقي الحالي السيد الحوثي: لا حل أو سلام في المنطقة إلا بوقف الحصار والعدوان على غزة مجلس الخدمة يعلن اغلاق التقديم على استمارة التوظيف الخاصة بالاوائل وحملة الشهادات مطلع الشهر المقبل.. المرور تؤكد العمل بنظام الدفع الإلكتروني فقط العدل تعلن تشكيل لجنة عليا لحسم ملف عقارات الدولة صندوق الإسكان يوافق على أكثر من 8 آلاف معاملة إقراضيَّة دعاء يوم الخميس وزير التربية يؤكد: امتحانات السادس الإعدادي ستبدأ في 8 حزيران المقبل
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2024