2024/04/25




‏هل هناك اضرار سببها وزير خارجية ايران في مؤتمر بغداد؟ || ‏محلل خليجي ...
الاثنين 30 أب 2021 :
03:14 pm
عدد المشاهدات : 682
الاثنين 30 أب 2021 :
03:14 pm
عدد المشاهدات : 682
‏هل هناك اضرار سببها وزير خارجية ايران في مؤتمر بغداد؟ || ‏محلل خليجي
‏هناك من يبالغ في حجم الضرر الذي من الممكن ان يترتب على وقوف الوزير عبد اللهيان في الصف الامامي في الصورة الجماعية. اليكم بعض ملاحظاتي:

‏اولا: الوقوف كان عفويا من قبل الوزير. فبعد وصولهم الى منصة التصوير الوزير كان في حديث مع الرئيس السيسي ووجد ان الصف الخلفي قد إمتلأ ولم يتبقى له إلا موقع هامشي في اقصى الصف الخلفي بعد الوزير السعودي. لذلك وقف في موقفه في الصف الامامي. نعم الموقف مخالف للبروتوكول ولكن كان على المنظمين اخبار الوزير والطلب منه بالرجوع ومن ثم مرافقته الى الموقف في الخلف. عدم تدخل افراد اللجنة التنظيمية اعطى للوزير انطباع ان الموضوع اعتيادي. ثم ان موقف الوزير ليس اكثر مخالفة من بروتوكول اغتيال الشهيد السليماني وهو ضيف العراق!!!  وهناك سوابق مماثلة وقف فيها اولياء العهد الخليجيين مع رؤساء في مؤتمرات القمة بدلا من وقوفهم في الخلف وايضا وزير خارجية السعودية خالف هذا البروتوكول عدة مرات في مؤتمرات خليجية! 

‏ثانيا: لا اعتقد ان هناك ضررا سياسيا او اجتماعيا يترتب على الموقف مع السعودية والامارات. بعض الكتاب الايرانيين وبسبب خلافهم مع توجهات الاصوليين يضخمون من الأمر ويبالغون في تصوير الموقف. وهذا التوجه يعطي للسعودية مقاما ارفع مما تستحقه السعودية. هولاء لا يعرفون العقلية الاعرابية البدوية للسعودية والامارات التي تحترم وتهاب موقف عبد اللهيان الكبريائي الواثق اكثر من موقف مد اليد وطلب التفاهم. عقلية البدو تفسر كل خطوة للتقارب والتفاهم انها نقطة ضعف وكنتيجة تعاند وتكابر وتهمل، بينما أي خطوة فيها اهمال لها وعدم الاهتمام بها يجعلها تتواضع. 

‏ثالثا: نعم موقف عبد اللهيان اعطى فرصة لاعداء ايران في العراق من الاساءة الى ايران ولكنها فزعات وشيلات ورقصات عربية مؤقتة وذاكرتهم ذبابية ضعيفة. ايام وتهدأ وتموت. ثم بغض النظر عن موقف الوزير فان العراق منقسم بخصوص ايران، هناك من يحبها ويتحالف معها وهذا لن يتأثر بهذا الموقف، وهناك من باع نفسه لمال السعودية والامارات وامريكا ضد ايران وهذا لن يرضى ولو وقف الوزير في آخر الصف الخلفي. ويكفي اهانة للعراق ان التركي المحتل لاراضي العراق يقف في منتصف الصف الخلفي ومعه وزير سعودي وبلده ارسل ٧ الاف داعشي ليفجر في العراقيين ويقتلهم. وهناك أمير بلد ايضا ارسل ارهابيين ومع ذلك نجدهم حضروا المؤتمر بل يدعون في كلماتهم الى صون استقرار العراق وأمنه وهم الذين دمروا استقرار العراق وأمنه ولا زالوا يدمرونه ويدعمون تقسيمه. والعجب ان يصف الوزير السعودي في كلمته الحشد الشعبي بالمليشيات وهو في بلد الحشد، هذه قمة وقاحة ومخالفة صريحة لبروتوكول!! اعتقد لو وقف الوزير في اخر الصف الخلفي عند الهامش لقالوا انظروا هذا حجم ايران في الاخير بعد السعودية وهذا موقعها، لا يحترمها احد وليس لها تأثير، وايضا فرحوا ورقصوا وتكلموا ضد ايران. 

‏محلل خليجي
‏٣٠ اغسطس ٢٠٢١




+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
رفض واسع لسياسة تكميم الافواه ومصادرة الرأي العام
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة











أخر الاخبار
السيد الحوثي: خسائر البريطاني الاقتصادية متصاعدة وتقاريره داخل بريطانيا تكشف مستوى الخسائر المتصاعدة بالزي الأبيض.. منتخبنا الأولمبي يواجه فيتنام غداً في ربع نهائي كأس آسيا شرطة الرصافة تعلن القبض على أكثر من 200 متهم في منطقة البتاويين النفط تفتتح منفذاً جديداً للغاز السائل الخاص بالمركبات في بغداد القضاء يقر استخدام تقنية (فيديو الكونفراس) في تدوين اقوال النزلاء التربية تعلن آلية تنقلات التلاميذ والطلبة المنتظمين في ممثليات إقليم كردستان شنيشل: تناسينا دور المجموعات ومستعدون لمباراة فيتنام وزيرة الاتصالات تبحث بسلطنة عمان إمرار السعات عبر العراق عن طريق دول الخليج محافظة بغداد تعلن المباشرة بتنفيذ مشروع مجاري أبي غريب المركزي الداخلية: العملية في البتاوين ستستمر عدة أيام وهي الأولى من نوعها منتخبنا الأولمبي بالزي الأبيض في مواجهة فيتنام غداً بربع نهائي كأس آسيا وزير الداخلية يشدد على ضرورة تنفيذ الخطة الأمنية الخاصة بالبتاوين بشكل دقيق دعاء يوم الخميس العتبة الحسينية المقدسة تهيئ الأجواء المناسبة للطلبة قبيل الامتحانات النهائية في كربلاء المقدسة النفط توقع عقداً مع شركة أوكرانية لتطوير حقل عكاز الغازي
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2024