2021/12/07



وفاة غامضة لضابط أمريكي أبلغ عن تعذيب بشع لمعتقلين عراقيين وأفغان بهدف"التسلية"
الخميس 25 تشرين الثاني 2021 :
10:50 am
75

توفي الضابط سابق في الجيش الأمريكي، إيان فيشباك، الذي أبلغ في عام 2005 أن معتقلين في العراق وأفغان كانوا يتعرضون للضرب والإيذاء من قبل الجنود الأمريكيين.


ووفقا للنعي الذي نشرته العائلة فإن فيشباك (42 عاما) توفي فجأة يوم 19 نوفمبر في دار للرعاية (كان قد نقل إليها بعد معاناة من الاكتئاب وتدهور صحته العلقية والجسدية) في ولاية ميشيغان، دون تحديد سبب الوفاة.


وقالت عائلته: "لقد واجه العديد من التحديات وشعر الكثير منا بالعجز.. حاولنا أن نقدم له المساعدة التي يحتاجها. يبدو أن النظام خذله تماما وبشكل مأساوي. هناك العديد من الأسئلة حول وفاته والسبب الرسمي لوفاته غير معروف في هذا الوقت. يمكننا أن نؤكد لك أننا سنسعى لتحقيق العدالة لإيان، لأن العدالة هي أكثر ما يهمه".


وكان فيشباك كتب عن الانتهاكات في رسالة وجهها إلى كبار مساعدي السيناتور الجمهوري الراحل جون ماكين الذي كان عضوا في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ والسيناتور الجمهوري جون وورنر الذي كان يترأس اللجنة.


أفاد فيشباك وعضوان سابقان آخران في الفرقة 82 الجوية بأن "سجناء في أفغانستان والعراق تعرضوا للاعتداء وتعرضوا لدرجات حرارة مرتفعة وحرموا من النوم في محاولة لاستخراج المعلومات منهم، أو لمجرد تسلية الجنود".


وفي راسلته إلى ماكين، قال فيشباك: "على الرغم من جهودي، لم أتمكن من الحصول على إجابات واضحة ومتسقة من قيادتي حول ما يشكل معاملة قانونية وإنسانية للمعتقلين.. أنا على يقين من أن هذا الالتباس ساهم في مجموعة واسعة من الانتهاكات، بما في ذلك التهديد بالقتل والضرب والإكراه البدني الشديد وأخذ الرهائن والحرمان من النوم والمعاملة المهينة. لقد شاهدت أنا والجنود تحت إمرتي بعض هذه الانتهاكات في كل من أفغانستان والعراق".


وقد أدى الإبلاغ عن هذه الانتهاكات إلى موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على قانون مناهضة التعذيب في عام 2005.



تعليقات 0
التعليقات
لاتوجد تعليقات


اترك تعليقك

ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر.






+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
هل ممكن تقترض الحكومة السنة القادمة رغم ارتفاع اسعار النفط.. شاهد الاجابة في افق الحوار
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة
في ظل تحذيرات الصحة من دخول متحور "أوميكرون" .. هل يعد سبباً للجوء المدارس إلى التعليم الألكتروني في العراق ؟ شاركونا آرائكم
55.56%
56%
44.44%
44%




أخر الاخبار
الكويت تعزي العراق بتفجير البصرة #اكسترا_Extra الـ3 رئيس الجمهورية: الحادث الإرهابي الاجرامي الذي استهدف أهلنا في ⁧البصرة ⁩وفي هذا التوقيت محاولة يائسة لزعزعة استقرار البلد الشرطة الاتحادية تطيح بمتهمين اثنين بقضايا ارهابية شمالي بغداد القوى والاحزاب السياسية تواصل مباحثاتها من اجل اختيار شخصية لمنصب رئيس الجمهورية #بالفيديو .. مشاهد مؤلمة للانفجار الإرهابي في #البصرة صور أولية للتفجير الذي وقع قرب مستشفى البصرة التعليمي مشاهد أولية من الانفجار الذي وقع قرب مستشفى الجمهوري في البصرة القوات المسلحة اليمنية تنفذ عملية واسعة استهدفت العمق السعودي عمليات بغداد: القبض على ٢٥ مطلوبا بتهم مختلفة وضبط أسلحة ومواد مخدرة أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية الممثلة الأممية جينين بلاسخارت تصل إلى النجف الأشرف طقس العراق.. أمطار وانخفاض في درجات الحرارة بدءاً من الغد النزاهة تضبط منظومة إنترنيت غير مرخصة تستخدمها إحدى الشركات الأجنبية بعد انقطاعه لمدة شهر .. أصحاب معامل الطابوق يطالبون بتزويدهم بالنفط الأسود
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2020