2024/06/03



الزراعة: دخلنا مرحلة ذروة إنتاج الحنطة وارتفاع وتيرة تسويقها
الثلاثاء 21 ايار 2024 :
12:20 pm
95

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، تسويق أكثر من مليوني طن حنطة حتى الآن، وفيما بينت الدخول الى مرحلة ذروة التسويق، أكدت تحقيق العراق للاكتفاء الذاتي للعديد من المحاصيل.

وقال وكيل الوزارة مهدي سهر الجبوري: إن "عملية التسويق ضمن الموسم التسويقي لمحصول الحنطة للموسم الزراعي الحالي 2023-2024 مستمرة في محافظات الفرات الأوسط والجنوب، وبدأ في المناطق الشمالية خلال الأيام القليلة الماضية".

وأضاف الجبوري، أن "عملية التسويق شهدت انسيابية كبيرة من قبل سايلوات وزارة التجارة بالنسبة إلى الحبوب المسوقة"، لافتا إلى أن "الكميات المسوقة من قبل المزارعين  لمحصول الحنطة إلى سايلوات وزارة التجارة تجاوزت حتى الآن مليوني طن".

وتابع "بلغنا مرحلة ذروة الإنتاج مع دخول محافظات ذات مساحات كبيرة ومنتجة لمحصول الحنطة وهي واسط وصلاح الدين ونينوى وكركوك لعملية التسويق"، لافتا الى ان "هذا سيرفع من وتيرة عملية التسويق والكميات المصدرة إلى وزارة التجارة".

وأشار إلى أن "العراق حقق اكتفاء ذاتياً في محاصيل الخضر والعديد من المنتجات الأساسية للمحاصيل الزراعية، ولدينا كميات مصدرة إلى الخارج وخاصة في الأسواق الخليجية وفي بعض دول الاتحاد الأوروبي".

وتابع: "نلاحظ بعض المنتجات تدخل إلى الأسواق المحلية بطريقة التهريب"، داعيا "وزارة الداخلية والجريمة المنظمة والأمن الاقتصادي الى "الحد من عمليات التهريب في الأسواق المحلية لضررها الكبير في عملية الإغراق التجاري وتكون بأسعار مخفضة وتقلب كلف الإنتاج في الأسواق المحلية".



تعليقات 0
التعليقات
لاتوجد تعليقات


اترك تعليقك

ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر.






+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
رفض واسع لسياسة تكميم الافواه ومصادرة الرأي العام
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة




أخر الاخبار
حزب الدعوة الاسلامية: نؤكد أهمية ضبط النفس في التعامل مع المتظاهرين السلميين بالصور.. المنتخب الوطني يباشر تدريباته في جاكارتا مبابي يوقع لريال مدريد.. والإعلان خلال أيام المالية النيابية تعقد اجتماعها السابع لاستكمال مناقشة وتحليل بيانات جداول موازنة 2024 المالية: تمويل رواتب المتقاعدين (المدني والعسكري) لشهر حزيران طيران الجيش يستهدف وكرين لداعش غرب حوض حمرين في ديالى الدفاع المدني في غزة: انتشلنا 70 شهيدا وعددا كبيرا من الجرحى جراء العدوان الصهيوني على جباليا طقس العراق.. غبار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة هيئة التقاعد تعلن استكمال رفع بيانات رواتب المتقاعدين لشهر حزيران الريال يتوج بكأس دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على دورتموند التجارة تعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة وزير الزراعة يعلن زيادة مساحة زراعة الشلب في الخطة الصيفية الأمن الوطني يطيح بشبكة لتجارة المخدرات في بغداد وزير الداخلية يعلن المباشرة باستقبال تبديل لوحات السيارات بدءاً من يوم غد عمليات بغداد تعلن تأمين الطارمية بالكامل وتفعيل مهام المختارين
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2024