2024/05/28



صندوق الإسكان يوافق على أكثر من 8 آلاف معاملة إقراضيَّة
الخميس 18 نيسان 2024 :
12:07 pm
158

وافق مصرف الإسكان على أكثر من 8 آلاف معاملة إقراضيَّة قُدِّمت من قبل المواطنين.

وقال المتحدث باسم وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، استبرق صباح لـلصحيفة الرسمية، إنَّ "المصرف وضع ضوابط لقبول تلك المعاملات، منها سند عقار نموذج 25 وخارطة تثبيت الحدود بلوك كامل مختومة بالختم المستطيل من قبل دائرة تسجيل العقاري وإجازة بناء أصلية نافذة مع خارطة بناء، على ألّا تقل حصة طالب القرض عن 100 متر مربع وألّا تقل مساحة البناء للوحدة السكنية عن 65 متراً مربعاً".

وأشار إلى أنه "في حال كون العقار مشاعاً يقدم مرتسم هندسي من مكتب مجاز تحدد فيه جهة حصة طالب القرض مع موافقة الشركاء ولا يحق لهم التقديم إلا بعد مرور ثلاث سنوات وبموجب إضافة بناء، إضافة إلى المستمسكات الشخصية للمقترض وزوجته وتعهد دائرة الكفيل والمستمسكات الشخصية له وأن يكون عمر المقترض 18 سنة ولا يتجاوز 65 وتكون مدة القرض 15 سنة على أن تقدم جميع المستمسكات على الموقع الإلكتروني للصندوق".

 وأوضح صباح أنَّ "مبلغ القرض يتم احتسابه بناء على قيمة العقار وراتب الكفيل، وفي حال إضافة البناء تكون المساحة المطلوبة لا تقل عن 65 متراً مربعاً، وقبول كفالة نواب الضباط المنتسبين في وزارة الدفاع على أن تكون صحة صدور تعهد دائرة الكفيل من قسم الحسابات التابعة إليها الوحدات المنظمة للتعهد وحسب استمارات التعهد المعتمدة في الصندوق، ويكون الحد الأعلى لسقف الإقراض في بغداد والمحافظات 60 مليون دينار والصرف على 3 دفعات أو دفعتين".

 ولفت إلى أنَّ "الآلية الجديدة للتقديم على قروض صندوق الإسكان العراقي تكون وفق نقاط المفاضلة كموقع البناء ونوعه كأن يكون جديداً أو إعادة بناء أو إضافة والعمر والحالة الاجتماعية وعدد الأولاد دون سن الـ18،  فضلاً عن الأفضلية لذوي الاحتياجات الخاصة والاستفادة سابقاً من القرض سواء كان للزوج أو الزوجة".



تعليقات 0
التعليقات
لاتوجد تعليقات


اترك تعليقك

ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر.






+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
رفض واسع لسياسة تكميم الافواه ومصادرة الرأي العام
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة




أخر الاخبار
الزوراء يحسم كلاسيكو العراق بتغلبه على القوة الجوية بهدف نظيف رئيس كتلة دولة القانون: متابعة السيد السيستاني تلهم الشباب وتعطينا الأمل النزاهة تفكك شبكة تمارس أعمال المساومة والرشى في هيئة التقاعد الوطنية وزيرة المالية تؤكد على التزام الحكومة بتطبيق قانون الإدارة المالية الانواء الجوية: تصاعد للغبار وانخفاض في درجات الحرارة نهاية الأسبوع الحالي انطلاق عمليات وعد الحق بمرحلتها الخامسة البرلمان يرسل مشروع قانون العطل الرسمية الى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه بالصور .. استمرار تشييع جثمان والدة الأمين العام لـ حزب الله السيد حسن نصرالله الحشد يهرع لإخماد حريق نشب في الأراضي الزراعية وزارة الشباب والرياضة تنعى اللاعب الدولي ونائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي الشرطة الأسبق اللواء عدنان جعفر البنك المركزي العراقي ينفي إصدار عملة من فئة (100) ألف دينار السيد نوري المالكي يعزي الأمين العام لحزب الله المجاهد السيد حسن نصرالله بوفاة والدته دوري نجوم العراق.. ثلاث مواجهات اليوم ضمن منافسات الجولة 31 وسام ذهبي وآخر نحاسي للرباع علي حازم في بطولة العالم للشباب طقس العراق.. غبار وأمطار مع تذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2024