2024/07/24



الموارد تعلن إعداد خطة جديدة للإطلاقات المائية خلال الموسم الشتوي المقبل
الاثنين 18 أيلول 2023 :
03:15 pm
274

أوضحت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، إجراءاتها الخاصة بجفاف بعض البحيرات، فيما أعلنت إعداد خطة جديدة للإطلاقات المائية خلال الموسم الشتوي المقبل.


وقال معاون مدير عام الهيئة العامة لتشغيل وصيانة حوض نهر دجلة، سليم العتابي: إن "الهيئة العامة لتشغيل وصيانة حوض نهر دجلة، اتخذت عدة إجراءات بخصوص جفاف بعض البحيرات، ومثال على ذلك بحيرة الثرثار، حيث يوجد فيها خزين مائي بحدود 40 مليار متر مكعب تعد خزناً ميتاً، ما اضطرنا إلى القيام بنصب طواقم ضخ على البحيرة وتأمين تصاريف لا تقل عن 70 مترا مكعبا في الثانية لتغذية نهر الفرات".


وأضاف العتابي، أن "هذه الإجراءات التي تدعم معالجة شح المياه وكذلك معالجة قلة التصاريف الموجودة في خزانات الوزارة، كان لها دور كبير لتأمين كميات ورفد نهر الفرات بالتصاريف الجيدة".


ولفت إلى أن "بحيرة الثرثار تمثل خزاناً كبيراً، إذ تتجاوز السعة الخزنية فيها 80 مليار متر مكعب، إلا أنه يبقى خزيناً ميتاً لا يمكن إخراجه بالطريقة الاعتيادية من خلال الناظم، وبالتالي اللجوء إلى نصب طواقم ضخ داخل البحيرة لاستخراج هذه المياه".


وبشأن موسم الأمطار الماضي، أوضح العتابي، أن "كميات المياه الواردة التي جاءت خلال موسم الأمطار الماضي خاصة في نهاية الموسم الشتوي كانت جيدة، وأسهمت برفع الخزين المائي في سد الموصل، حيث كانت الواردات جيدة على نهر دجلة وأسهمت بنجاح الخطة الشتوية الماضية بامتياز".


وأكد أن "تأمين الخزين المائي خلال موسم الأمطار الماضي ساعد في تأمين مياه الشرب بالإضافة الى تأمين مياه الخطة الزراعية في بعض المناطق".


وتابع أن "المركز الوطني لإدارة الموارد المائية التابع إلى الوزارة، أعد خطة منذ بداية الموسم الصيفي للإطلاقات المائية، إلا أن هذه الإطلاقات تحتاج إلى دعم من المستهلك نفسه لمنع التجاوزات والمضي بالخطة للوصول إلى بداية الموسم الشتوي القادم".


وأشار إلى أن "هناك خطة جديدة ستكون مع بداية الموسم الشتوي تتلاءم والوضع الجديد وما تبقى من المياه وما سيرد منها خلال الموسم القادم".



تعليقات 0
التعليقات
لاتوجد تعليقات


اترك تعليقك

ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر.






+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
رفض واسع لسياسة تكميم الافواه ومصادرة الرأي العام
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة




أخر الاخبار
تشكيلة مُنتخبنا الأولمبيّ الأساسية لمُواجهةِ منتخب أوكرانيا ضمن مجموعة منتخبنا الأولمبي.. الأرجنتين تتعادل مع المغرب 2-2 في أولمبياد باريس الحشد يكثف انتشاره على الحد الفاصل بين العراق و سوريا قوة من الحشد الشعبي تنفذ عملية أمنية في صحراء البعاج مجلس النواب يرفع جلسته مجلس النواب يُنهي القراءة الأولى لمشروع قانون الخدمة والتقاعد لمجاهدي هيئة الحشد الشعبي محافظة بغداد تعلن الشروع بتنفيذ شبكات الصرف الصحي والأمطار لمشروع مجاري النهروان آفاق تنشر نص مشروع التعديل 21 لقانون الملاك مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي وزارة الصحة بغزة: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الصهيوني إلى 39.145 شهيدا و90.257 مصابا لجنة الأمن والدفاع النيابية تناقش مشروع قانون الخدمة والتقاعد للحشد قبيل جلسة البرلمان وزير الداخلية يعلن تعزيز خطة الزيارة الأربعينية برادارات متنقلة للحد من الحوادث هيئة الحشد الشعبي: نعمل بموجب القوانين ونرفض أساليب تشويه صورة مجاهدينا مجلس النواب يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة الأمن الوطني يلقي القبض على متهمين كانا يديران أكثر من 200 صفحة للابتزاز
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2024