2024/05/25



بغداد وطهران توقعان محضراً أمنياً مشتركاً لحماية الحدود
الاحد 19 أذار 2023 :
04:23 pm
364

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، عن توقيع محضر أمني مشترك بين العراق وإيران، للتنسيق في حماية الحدود المشتركة وتوطيد التعاون في مجالات أمنية مختلفة.

وقال مكتب السوداني في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم الأحد، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني والوفد المرافق له".

وأضاف أن "اللقاء شهد التباحث في العلاقات بين البلدين، والأوضاع الأمنية والسياسية في عموم المنطقة، وسبل تعزيز أمنها واستقرارها".

وأشار السوداني خلال اللقاء إلى "موقف العراق الثابت الرافض لأن تكون الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء على أيّ من دول الجوار".

وأكد رفضه "القاطع على أن تكون أرض العراق مسرحاً لتواجد الجماعات المسلحة، أو أن تكون منطلقاً لاستهدافها، أو أيّ مساس بالسيادة العراقية".

وبحسب البيان فقد "جرى استعراض تقدّم اتفاق التفاهم الأخير المبرم بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والمملكة العربية السعودية"، حيث أكد السوداني في هذا الصدد، "ترحيب العراق بهذا الاتفاق واستعداده لتقديم كل ما يعزز استقرار المنطقة".

من جانبه جدد شمخاني شكره "للدور العراقي على هذا المسار"، كما "نقل تحيّات الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى السوداني، وتأكيده رغبة إيران في تطوير العلاقات الثنائية، لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين".

وبرعاية السوداني جرى توقيع محضر أمني مشترك بين البلدين، حيث وقّعه عن الجانب العراقي مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، وعن الجانب الإيراني علي شمخاني، و"يتضمن المحضر التنسيق في حماية الحدود المشتركة بين البلدين، وتوطيد التعاون المشترك في مجالات أمنية عدّة".



تعليقات 0
التعليقات
لاتوجد تعليقات


اترك تعليقك

ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر.






+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
رفض واسع لسياسة تكميم الافواه ومصادرة الرأي العام
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة




أخر الاخبار
الربيعي تعلن رفضها التوزيع غير العادل لتخصيصات المحافظات الجنوبية بالموازنة الأنواء الجوية: تصاعد للغبار وارتفاع في درجات الحرارة رئيس الجمهورية يصل طهران لتقديم التعازي باستشهاد الرئيس الإيراني ورفاقه دعاء يوم السبت المنتجات النفطية تؤكد معالجة أزمة البنزين وتوفره بالمحطات بكميات كافية الأسبوع المقبل.. افتتاح خطين للنقل الجماعي بين الحرية والكاظمية المقدسة ضبط 14 حاوية تحمل سيارات مفككة مخالفة لشروط قانون الكمارك في أم قصر حزب الدعوة الاسلامية يرفض المساس باستحقاقات محافظات الوسط والجنوب في الموازنة محكمة العدل الدولية: يجب إبقاء معبر رفح مفتوحا بهدف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الأمن الوطني يفكك شبكة لتجارة المخدرات في السليمانية قوة مشتركة بالحشد الشعبي تعثر على عدد من العبوات الناسفة في الأنبار حريق يلتهم احد طوابق فندق بلازا وسط كركوك وفرق الدفاع المدني تهرع لاخماد النيران وزير الداخلية يوجه بالتعامل الفوري مع الحالات الطارئة وكشف الجريمة ومنع وقوعها الداخلية: القبض على (118) متسولاً من جنسيات عربية وآسيوية وشبكة للدعارة في الكرادة الحج والعمرة السعودية تنصح الحجاج بتجنب حمل أموال كبيرة
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2024