2024/06/17




الإمام الكاظم (ع) استخدم القوة الناعمة والجاذبة للتغيير || وليد الحلي 23-08-2023 ...
الاربعاء 23 أب 2023 :
12:15 pm
عدد المشاهدات : 280
الاربعاء 23 أب 2023 :
12:15 pm
عدد المشاهدات : 280
الإمام الكاظم (ع) استخدم القوة الناعمة والجاذبة للتغيير || وليد الحلي 23-08-2023
بسم الله الرحمن الرحيم
الإمام الكاظم (ع) استخدم القوة الناعمة والجاذبة للتغيير

ولد الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) في قرية الأبواء بين مكة والمدينة في يوم الأحد 7 صفر عام 128هـ، 
وبعد استشهاد والده الإمام جعفر الصادق(ع) عام 148هـ،  تصدى للإمامة بعمر (20)عاما ولمدة (35) عاما.

عاصر الأمام الكاظم (ع) 
حكم المنصور العباسي لمدة (10) أعوام 
( 148هـ - 158 هـ) ، 
وحكم المهدي والهادي لمدة (12) عاما 
(158هـ - 170 هـ)، 
وحكم هارون العباسي لمدة (13) عاما
 ( 170هـ -183هـ).

استخدم الإمام  القوة الناعمة والجاذبة لتحقيق مشروعه التغييري، وذلك بتبني ثقافة المبادئ الخيّرة وقيمها الأخلاقية العالية وسياستها الشرعية والإقناع بطرق الحكمة والموعظة الحسنة والحوار الهادئ والرصين والواضح، وبالحجة والبرهان والأدلة لاستقطاب الأمة. 

لم يستخدم الإمام الوسائل غير المشروعة في التأثير على الرأي العام عبر  المحاصرة الاقتصادية أو السياسية كما فعل حكام الدولتين الأموية والعباسية إذ استخدموا "القوة الصلبة" بالتهديد والوعيد والعنف والتعذيب والسجن والقتل؟ 
اضافة الى  تسخير وسائل الزيف الإعلامي وغيرها من وسائل دول الزيف السياسي والأمني المأجورة والمضللة. 

كان الإمام متصدياً بعزمٍ ثابت وإرادةٍ لا تلين، وبتصميمٍ راسخ للمحن والتحديات التي واجهته في العهد العباسي عبر قنواته التنظيمية السرّية، ومؤثرا وموجها ومحاسبا للحكام وفق منهجه السياسي. 

وقد واجه الإمام كلّ تلكم المآسي التي تنهدّ لهولها الجبال، بعزمٍ ثابت وإرادةٍ لا تلين، وبتصميمٍ راسخ لا تزعزعه العواصف ولا تخوفه وسائل القمع، موطّناً نفسه على مواجهة وتحمّل كلّ الصعاب التي مارسها حكّام الجور ضدّه.

عني بالتثقيف والتربية الإسلامية من خلال رسم خط التحرك العام في دائرة الأمة والانفتاح عليها بهدف إصلاحها ضمن صيغ وأساليب تربوية من شأنها إعادة الأمة إلى وعيها الإسلامي وقيمها الرسالية.

كذلك بتعميق الفكر الإسلامي في الأمة، والاهتمام بالفقه، والأصول الدينية، وتبديد الغلو، ومحاصرة المدارس المضللة والمنحرفة عن الإسلام، 
وبيان الإضافات والكذب الذي أوجده بني أمية وبني العباس على الدين الإسلامي أثناء فترة حكمهم.

أتبع الإمام سيرة والده الإمام جعفر الصادق (ع) بترشيد العلماء والفقهاء والشخصيات عبر الدروس الإسلامية التوجيهية الواعية التي كان يحضرها المئات من العلماء والفقهاء والشخصيات الإسلامية من المذاهب الفقهية والسياسية في المجتمع آنذاك.

اعتنى الإمام برعاية المحرومين والفقراء والضعفاء،  ولكي لا يتم استغلال ضعفهم وفقرهم لإسناد الحكم الباطل.

لقد سعى الإمام لتربية مؤيديه على أساس تقوية ثقافتهم الاسلامية وارادتهم وادارتهم ونشاطهم القادر على التغيير من خلال رعاية وتشجيع الخواص من إتباع مدرسة الإمام وانتهاج خطة تبدأ من تعميق روح التدين في أنفسهم وضمائرهم وتثقيفهم على الأفاق السياسية التي يتحرّكون بها ضد الخصوم بشكل سليم وقدرة المواصلة وسموّ النفس والصبر والمثابرة والتضحية لتحقيق المبادئ والقيم الإسلامية.

داعيا الى تمتين أواصر الإخوة والمحبة الإيمانية بحيث تصبح الجماعة الصالحة قوة اجتماعية موحدة ومتماسكة لا يمكن زعزعتها أو تضعيفها لقوة الترابط العقائدي والروحي والتنظيمي فيما بينها.
قائلا (ع):
- ( اجتهدوا في أن يكون زمانكم أربعَ ساعات: ساعة لمناجاة الله، وساعة لأمر المعاش، وساعة لمعاشرة الإخوان والثِّقات الذين يعرّفونكم عيوبكم ويُخْلصون لكم في الباطن، وساعة تَخلَون فيها للذّاتكم في غير محرّم، وبهذه الساعة تقدرون على الثلاث ساعات).

- ( لا دين لمن لا مروَّة له، ولا مروَّة لمن لا عقل له. وإنّ أعظم الناس قدراً الذي لا يرى الدنيا لنفسه خطراً. أما إنّ أبدانكم ليس لها ثمن إلاّ الجنّة، فلا تبيعوها بغيرها).

- ( من أكرمه الله بثلاث فقد لطف له عقل يكفيه مؤونة هواه، و علم يكفيه مؤونة جهله، و غنى يكفيه مخافة الفقر).

- ( لَتأمرُنّ بالمعروف ولَتنهُنّ عن المنكر.. أو ليُستعملنّ عليكم شرارُكم، فيدعو خيارُكم، فلا يُستجاب لهم).
  
                وليد الحلي
صفر 1445-23/8/2023




+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
رفض واسع لسياسة تكميم الافواه ومصادرة الرأي العام
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة











أخر الاخبار
بالصور.. جانب من استقبال رئيس ائتلاف دولة القانون السيد نوري المالكي للمهنئين بعيد الاضحى المبارك المرور تعلن عن الطرق السريعة العاملة بنظام الرادارات وآلية توحيد الغرامات مع الإقليم الأنواء الجوية: ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة السيد نوري المالكي يستقبل المهنئين من مختلف فئات وشرائح المجتمع إقامة صلاة وخطبة عيد الأضحى المبارك في مسجد الأبرار بإمامة الشيخ الدكتور عامر الكفيشي دعاء يوم الاثنين عمليات بغداد: قطعاتنا تؤمن جميع المناطق في العيد وهنالك انسيابية في الحركة المبرقع يتعهد بإتمام الأوراق الرسمية للاعبين العراقيين الناشطين في دوري الدرجة الأولى السويدي وزير الصحة: ناقشنا قانون التعيين المركزي في مجلس الوزراء واقترحنا تعيين الاختصاصات التي نحتاجها فقط هيئة الحج: بدء توافد حجاج العراق إلى مخيمات منى غرق شابين قرب متنزه على النهر في القرنة بالفيديو.. سقوط مركبة من أعلى جسر الطابقين ببغداد الصحة بغزة: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 37337 شهيدا الأنواء الجوية: العراق يتعرض غداً إلى منخفض جوي حراري تصل درجة حرارته إلى 50 مئوية أجواء الزيارة من مرقد الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفه
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2024