2024/04/24




في رحاب ليلة القدر || وليد الحلي ...
الاحد 09 نيسان 2023 :
11:38 pm
عدد المشاهدات : 321
الاحد 09 نيسان 2023 :
11:38 pm
عدد المشاهدات : 321
في رحاب ليلة القدر || وليد الحلي
في رحاب ليلة القدر

 بسم الله الرحمن الرحيم
( لَيْلَةُ الْقَدْر خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ) القدر:3

ليلة القدر أعظم ليلة كريمة مباركة تمر بحياة الإنسانية، حيث فيها تتحقق أمنياتهم.

انها ليلة رأس كل سنة التي يُقدّر فيها ما يكون مستقبل محييها، وذلك ما يحدده الله عز وجل فيها من أحداث كالرزق والخير والمستقبل المشرق المكلل بالنجاحات والبركة والرحمة الربانية بعد المغفرة إضافة الى تحديد طبيعة حياته أو موته في بؤس أو شقاء أو في حرب أو سلم، وغير ذلك.

( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ* أَمْراً مِّنْ عِنْدِنَآ إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ) الدخان: 4 و5.

عن الإمام علي (ع) نقلا عن رسول الله (ص): ( إن أبواب الجنان في هذا الشهر مفتحة، فاسألوا ربكم أن لا يغلقها عليكم، وأبواب النيران مغلقة، فاسألوا ربكم أن لا يفتحها عليكم، والشياطين مغلولة فاسألوا ربكم أن لا يسلطها عليكم).

ليلة القدر هي ليلة السّلام الّتي يعيش فيها الإنسان روحيّة السّلام مع نفسه ومع الآخرين، والتخلص من أثقال الذنوب والآلام التي مرت به في الاعوام الماضية.
( سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ) القدر:5.

الكرامة الكبرى في ليلة القدر بشهر رمضان المبارك في فضلها وثوابها ونتائجها الرّوحيّة على مستوى ما يحصل عليه الإنسان من مضمونها ألعبادي بالمغفرة والرحمة والرضوان والسعادة. 

( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}الدخان:3 -6   

البحث عن ليلة القدر في الليالي المفردة من العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي الليلة الوحيدة في الشهر الكريم وقد تكون ليلة 19 و21 و23 و25 و27 أو 29 من شهر رمضان المبارك . 

ان عدم اعلان أي ليلة في شهر رمضان المبارك هي ليلة القدر قد تعني اعداد الصائم في لياليها ليكون في المستوى المطلوب من الالتزام بما يريده الله سبحانه ليستحق جائزته الكبرى في ليلة القدر التي هي خير من الف شهر اي اكثر من ثمانين عاما وهذه اشارة ربما الى قرب معدل عمر الانسان.

هي الليلة  التي أنزل فيها القران الكريم بأجمعه على رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله) ويسمى  النزول الدفعي للقرآن ، أما النزول التدريجي فهو نزول آيات القران الكريم تدريجيا وفق الأحداث التي مر بها رسول الله (ص) في مدة ثلاث وعشرين سنة كما في الآية 106 من سورة الإسراء: (وَقُرآناً فَرَقنَاهُ لِتَقرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكثٍ وَنَزَّلنَاهُ تَنـزِيلاً )، 
والآية 32 من سورة الفرقان: (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَولا نُزِّلَ عَلَيهِ القُرآنُ جُملَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلنَاهُ تَرتِيلاً). 

يمكن فهم النزول الدفعي للقران الكريم هو لاعداد الرسول القائد (ص) على معالم الرسالة الاسلامية التي كلف بها، واما النزول التدريجي للقران الكريم على رسول الله (ص) هو لتربية الامة واعدادها للمرحلة التي انزلت فيها الايات القرانية عبر الاحداث التي لاحقت المؤمنين اثناء الدعوة الى الله عز وجل.

احياء ليلة القدر يتم عبر الصلاة وقراءة القران الكريم والدعاء والاستغفار لتحقيق الوعي الرسالي المطلوب في اطاعة الله وعبادته واعداد الفرد لنفسه في الجهاد الاصغر والاكبر في طريق ذات الشوكة. 

         وليد الحلي
18  شهر رمضان 1444
9  نيسان 2023




+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
رفض واسع لسياسة تكميم الافواه ومصادرة الرأي العام
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة











أخر الاخبار
العتبة الحسينية المقدسة تهيئ الأجواء المناسبة للطلبة قبيل الامتحانات النهائية في كربلاء المقدسة النفط توقع عقداً مع شركة أوكرانية لتطوير حقل عكاز الغازي 200 يوم من الحرب.. عمليات المقاومة الإسلامية على طريق القدس منظمة الأغذية العالمية: سجلنا عددا متزايدا من الأطفال الذين يعانون سوء التغذية في قطاع غزة وزارة الداخلية تنفي وجود سيارة مفخخة في مدينة الموصل وزير الداخلية يؤكد المضي بمشروع تنظيم الأسلحة وحصرها بيد الدولة مجلس النواب ينشر جدول أعمال جلستي السبت والاثنين المقبلين العمل تعلن اطلاق راتب المعين المتفرغ لشهر نيسان الحالي موقع فرنسي : طلبات الصهاينة لجوازات السفر الغربية تضاعفت 5 مرات صحفيون: لو أذيعت النقاشات مباشرة على اليوتيوب لهرب نصف تعداد الكيان الصهيوني دعوة إيرانية باكستانية لمجلس الأمن للجم مغامرات الكيان الصهيوني في المنطقة لرفضهم العدوان على غزّة.. شرطة نيويورك تعتقل نحو 300 متظاهر يهودي محافظة بغداد تعلن تحقيق نسب انجاز عالية لمستشفى الشعب العام رئيس اللجنة الأولمبية: وضعنا خطة لثماني سنوات لإعداد البطل الأولمبي النزاهـة: الحبس الشديد لمدير عام الشركة العامة للسمنت العراقية سابقاً
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2024