2022/12/07




لكن بشروطها وأنا من شروطها || وليد الحلي - 26 -9 - 2022 ...
الاثنين 26 أيلول 2022 :
04:37 pm
عدد المشاهدات : 104
الاثنين 26 أيلول 2022 :
04:37 pm
عدد المشاهدات : 104
لكن بشروطها وأنا من شروطها || وليد الحلي - 26 -9 - 2022
بسم الله الرحمن الرحيم
لكن بشروطها وأنا من شروطها

يستلزم نظام الحكم الرشيد الصالح تبنى المبادئ والقيم المنهجية بعيدة المدى ومضمونة النتائج وفي مقدمتها العدل، وحقوق الانسان، والنزاهة، والمساءلة، والمساواة، والمشاركة والشفافية، والقدرة والكفاءة والسرعة  للاستجابة للمتغيّرات المختلفة. 

المتصدي للحكم الرشيد ينبغي أن يتمتع بالكفاءة العلمية والإدارية والسياسية والقدرة العملية لتغيير واقع الناس وإصلاح المناهج الخاطئة.

تمر علينا ذكرى شهادة الإمام علي بن موسى الرضا (ع) الذي أكد على مشروعه قائلا:
( كلمة لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمن عذابي، لكن بشروطها وأنا من شروطها) 

حيث الالتزام العملي والصادق بالمنهج الرباني الذي جاء به رسول الله محمد (ص) وسار على نهجه أهل بيته الأئمة (ع) والمؤمنين الأبرار، والمتصدي له في ذلك الزمان الإمام علي الرضا (ع).

رافضا "ولاية العهد" رفضا متكررا، ولكنه أجبر من قبل المأمون العباسي  بقبولها في عام 200 هـ، واضعا عدة شروط مهمة منها عدم علاقته بالشؤون التنفيذية  للحكم أو التعيينات التي تجري فيه، لكي يتلافى أي تورط في مساوئ الحكم وتبعاته، أو تحمل أوزاره وفساده.

منفذا دوره لإصلاح الحكم من خلال تصحيح الانحرافات الدينية والسلوكيات المخالفة للدين في الحكم، من خلال قنواته التنظيمية السرية، 

وضمن منهج توعية الناس ووعظهم بالفكر والمبادئ والقيم الاسلامية، وإرشادهم لالتزام الحق ونبذ الباطل وخاصة بما يجري من انتهاكات، والدفاع عن الشخصيات التي تتعرض للاضطهاد والتعسف والملاحقة من قبل السلطة. 

داعما أصحابه ومحبيه ومواليه ليستفيدوا من هذه الفرصة المتاحة لهم للتواصل مع الناس، وأن يجوبوا البلدان من أجل تعريف المعركة بين الصادقين في الإصلاح ومحاربة الفساد، والمدّعيين بمحاربة الفساد والمستغلين لمصطلح "الإصلاح لمحاربة الفساد" زورا. 

مشخصا تيارات وحركات التشويه الفكري والديني والتي ترعرعت بدعم حكام الدولة العباسية وقبلها الدولة الأموية وشحنت الأجواء بالاختلافات الفقهية والأزمات السياسية، ومنها تيارات الإفتاء، وتفسير القران بالرأي، والواقفية، والغلاة، والمشبّهة والمجسّمة والمجبّرة والمفوّضة، وتيار القياس والاستحسان والرأي.

ولد الإمام الرضا (ع) في 11 ذي القعدة عام (148 هـ) في المدينة المنورة. 
مارس إمامته وعمره (35) عاما ولمدة (20) عاماً من سنة 183 حيث استشهاد والده الإمام موسى الكاظم (ع) إلى 203 هجرية، أيام حكم العباسين: هارون والأمين والمأمون. 

وعندما ازداد نشاط الإمام الرضا (ع) وأصبح تأثيره كبيرا في المجتمع، قرر المأمون تنفيذ خطته بسرعة وذلك بالتخلص من الإمام بدس السم له الذي أدى الى استشهاده عليه السلام في خراسان – إيران في آخر شهر صفر عام 203 هـ  وعمره (55) عاما، وبعد ثلاث سنين من توليه ولاية العهد. 

نستلهم في ذكرى شهادته توصياته التالية:

- اصحب السلطان بالحذر، والصديق بالتواضع، والعدو بالتحرز، والعامة بالبشر . 

- صديق كل امرئ عقله و عدوه جهله.

- أفضل العقل معرفة الانسان نفسه.
            
             وليد الحلي
 26 أيلول 2022-صفر 1444




+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
رفض واسع لسياسة تكميم الافواه ومصادرة الرأي العام
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة
في ظل تحذيرات الصحة من دخول متحور "أوميكرون" .. هل يعد سبباً للجوء المدارس إلى التعليم الألكتروني في العراق ؟ شاركونا آرائكم
52.63%
53%
47.37%
47%











أخر الاخبار
السوداني يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء السوري وزير النفط: رفع معدل استثمار الغاز المصاحب بحقل الزبير إلى 147 مليون قدم مكعب مصرف الرافدين يطلق التقديم الإلكتروني على السلف بداية العام المقبل السوداني يفتتح معرض العراق الدولي للكتاب المالية النيابية: موازنة 2023 ستتضمن تثبيت المحاضرين على الملاك الدائم وزير النفط: حماية الثروة النفطية هي من مسؤولية القوات الامنية اتحاد الكرة ينفي ما تتناوله بعض وسائل الإعلام بشأن تأجيل خليجي 25 هيئة الاستثمار: الاتفاق مع شركة هانوا الكورية على استمرار العمل بمشروع بسماية السكني وزارة المالية تنجز الوجبة التاسعة من الدرجات الوظيفية المستحدثة لحملة الشهادات والأوائل السوداني يحضر ورشة حوارية لعدد من مراكز البحوث والدراسات العربية والدولية سلطة الطيران تعلن بدء العمل بالترانزيت في مطار بغداد الأسبوع المقبل الطيران العراقي يقتل عدداً من الإرهابيين في جبال حمرين رسمياً.. هازارد يعلن اعتزاله الدولي بعد خروج بلجيكا من كأس العالم وزير النفط يصدر توجيهات لشركة المعدات الهندسية الثقيلة المالية تنجز الوجبة الثامنة من الدرجات الوظيفية المستحدثة لحملة الشهادات والأوائل
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2020