2024/04/27




في ذكرى شهادة الامام الجواد (عليه السلام) ...
الاثنين 27 حزيران 2022 :
01:38 pm
عدد المشاهدات : 778
الاثنين 27 حزيران 2022 :
01:38 pm
عدد المشاهدات : 778
في ذكرى شهادة الامام الجواد (عليه السلام)
بسم الله الرحمن الرحيم
    ( الأيّام تهتك لك الأمر 
       عن الأسرار الكامنة)

مسؤولية العمل وخدمة الإنسانية مسؤولية عظيمة وكبيرة يضحي من أجلها الخيرين، لأنها تحمل منهج التغيير المطلوب لمستقبل أفضل للبشرية وأبعادها عن آلامها ومعاناتها والمصائب والحروب التي تمر عليها وهي في تكاثر.

هذه المسؤولية وأتعابها الكثيرة وأخطارها المتعددة وتحدياتها الضخمة تبقى أمانة الناس بعنق المتصدي لها.

الأمة تحتاج الى من يرفع مستوى تعليمها ووعيها ووضوحها لما يجري من أحداث، إضافة الى أنجاز الخطط الناجحة في تحقيق الخدمات المطلوبة لنموها وتطورها، والعيش بأمان وسلام وتوفر مجالات العمل المطلوبة والسكن الملائم.

يروى عن الإمام محمد  الجواد (ع) قوله: 
( الأيّام تهتك لك الأمر عن الأسرار الكامنة)

يفهم من هذا النص الدعوة الى الصبر الإيجابي وعدم اليأس والتحمل للصمود على المصائب التي تمر بها الإنسانية في صراعات غير واقعية!! شعاراتها تختلف تماما عن واقع ما يجري، بعيدا عن حقوق الانسان وقيمها.

ان تقادمُ الأيام وتقلب الظروف والمواقع ستكشف الأسرار والتي أعلنت انتصارات أو انجازات ما هي إلا أكاذيب لتضليل الرأي العام. 

هذا التحذير من الإمام للجميع للاهتمام بان يحفظوا الأمانة ويؤدوها كما يجب عليهم من واجبات وفق النزاهة والإخلاص، وان يعملوا بصدق كما يصرحون به، فان التاريخ لا يرحمهم، وكذلك حساب الله عز وجل العسير لهم، وستكون المساءلة الصعبة للذين خدعوا الناس بالفساد بأنواعه، وباستخدام شعارات مزيفة، والتي هي في الأحرى إساءة للكرامة والاخلاق والأمانة التي تعهد بها الانسان في عمله.

عمل الإمام الجواد (ع) على نشر الرسالة الاسلامية عقيدة وفكرا وفقها وسياسية، ولقدراته في التأثير على الآخر عبر المناظرات والحوارات مع العلماء والفقهاء والقضاة وغيرهم بما آتاه الله من العلم انتشرت تعاليمه، 

وربى الأمة التي تعشق المثل العليا، والمبادئ السامية، والتصدي للمنكر والحكم الجائر.

أصبح الإمام الجواد (ع) ضحية لتبنيه كشف حقيقة الحاكمين، ولكنه بقى إماما عالِماً عَلَماً رائداً عبر التاريخ، والدليل المشاركة المليونية السنوية لمحبيه في ذكرى شهادته طيلة إل 14 قرن الماضية. 

كان الخليفة العباسي المعتصم يرصد نشاطاته وتأثيره في المجتمع، فخاف على ملكه وقرر قتل الإمام بالسم عن طريق زوجته أم الفضل وهي بنت المأمون، فاستشهد الإمام الجواد (ع) مسموما في أواخر شهر ذو القعدة عام 220 هجري عن عمر ناهز 25 عاما (195-220 هجري، 811- 835 ميلادي).

 استمرت إمامته 17 عاما ( 203 -210 هجري) استطاع خلالها مد  تأثيره إلى  63 موقعا فيه وكلاء عنه  في مواقع الأمة الاسلامية.

الإمام الشهيد محمد بن علي الجواد (ع) هو ابن الإمام الشهيد علي بن موسى الرضا (ع) وجده الإمام الشهيد موسى بن جعفر الكاظم (ع)، وهو والد الإمام الشهيد علي الهادي (ع)، وجد الإمام المهدي (ع).

نستذكر في ذكرى شهادته عددا من حكمه التي وعى عليها الأمة للالتزام بها:

- يوم العدل على الظالم أشد من يوم الجور على المظلوم.

- العُلماء غُرباءٌ لِكَثرةِ الجُهَّال بَينهُم.

-  من عمل على غير علم كأن ما يُفسِد أكثَرَ مما يصلح.

- من أطاع هواه أعطى عدوه مناه.

- لا تكن ولي الله في العلانية عدوّاً له في السر.

- العَامِل بالظلمِ، والمُعينُ عليهِ، والراضِي بهِ، شُرَكَاءٌ.

سلام على الأمام محمد الجواد (ع) يوم ولد ويوم استشهد ويوم يولد حيا منتصرا بما قدمه لنصرة الحق.

         وليد الحلي
   27 ذو القعدة 1443
    27 حزيران    2022




+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
رفض واسع لسياسة تكميم الافواه ومصادرة الرأي العام
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة











أخر الاخبار
منتخبنا الأولمبي يهزم نظيره الفيتنامي ويبلغ نصف نهائي بطولة آسيا وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع: ندين محاولة عكس صورة سلبية عن العراق من قبل اتحاد كرة القدم الاسترالي الموارد: معدلات الخزن في سد الموصل وصلت إلى مستويات عالية جدا التجارة تعلن استلام 270 ألف طن من الحنطة حتى الآن الأمن الوطني يطيح بشخصين يبتزان الأطباء والأثرياء في ديالى دعاء يوم الجمعة وزارة النفط تنفي وثيقة مزورة تخص تعيين بعض الأفراد في شركة نفط البصرة السيد الحوثي: خسائر البريطاني الاقتصادية متصاعدة وتقاريره داخل بريطانيا تكشف مستوى الخسائر المتصاعدة بالزي الأبيض.. منتخبنا الأولمبي يواجه فيتنام غداً في ربع نهائي كأس آسيا شرطة الرصافة تعلن القبض على أكثر من 200 متهم في منطقة البتاويين النفط تفتتح منفذاً جديداً للغاز السائل الخاص بالمركبات في بغداد القضاء يقر استخدام تقنية (فيديو الكونفراس) في تدوين اقوال النزلاء التربية تعلن آلية تنقلات التلاميذ والطلبة المنتظمين في ممثليات إقليم كردستان شنيشل: تناسينا دور المجموعات ومستعدون لمباراة فيتنام وزيرة الاتصالات تبحث بسلطنة عمان إمرار السعات عبر العراق عن طريق دول الخليج
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2024