2022/05/26




مارشال المراشيل || حمزة مصطفى ...
الثلاثاء 10 ايار 2022 :
03:02 pm
عدد المشاهدات : 41
الثلاثاء 10 ايار 2022 :
03:02 pm
عدد المشاهدات : 41
مارشال المراشيل || حمزة مصطفى
تستمر الحرب في أوكرانيا. طرفا الحرب روسيا من جهة وأميركا وأوربا من جهة أخرى. أوكرانيا هي الضحية. أما فلوديمير زيلينسكي فلايزال "شاقا الجفن" مثلما قلنا عنه " قبل شهرين مع إنه يتصرف مثل سيرغي لافروف وزير خارجية بوتين. لافروف يجيد إطلاق النكات لكن وجهه في خصام مع الإبتسامة. لماذا زيلينسكي مثل لافروف؟ لأن كليهما ينامان وهما مرتاحان لأنهما يتخيلا الحرب في غير مكان. لافروف يريد تطبيق قواعد وزير الخارجية الأميركي الأسبق كولن باول جنرال الأربع نجوم وأول أسود يحتل منصبا رفيعا في التاريخ الأميركي. لست أعرف إن كان لافروف جادا حين أطلق تلك القاعدة الذهبية للنوم على نفسه أم على  العالم حين قال أنام لأني أتخيل الحرب الجارية في مكان آخر وبالذات بين الفلسطينيين والإسرائيليين؟ لم يلتزم باول بقاعدة الحمّام وهي أولى قواعده الثلاثة عشر والتي تنص أن عليك التأكد من حنفية الماء قبل أن "تعملها" في الحمام. باول عملها أمام العالم وعلى الهواء مباشرة حين قال أن أسلحة العراق البيولوجية تتنقل في شوارع بغداد بسيارات إسعاف.   
 بصرف النظر عن القاعدتين تستمر الحرب ويزداد عدد الضحايا ويتفاقم الدمار في البنى التحتية. ناهيك عن الخوف من السيناريو الأسوأ دائما وهو وضع اليد ولو بالخطأ على الزر النووي؟ ماذا يترتب على ذلك؟ بوتين يقول نذهب الى الجنة أما مذيعة إحدى قنواتنا تقول "ماكو داعي نصلي كلنا للنار". 
هذا  التوصيف لايعجب زعماء أوربا ومعهم بايدن العجوز المتعاجز الذي يصافح المجهول أحيانا. في الحرب التي لا أحد يعرف نهايتها يعود الى الواجهة جورج مارشال الذي لم يكن جنرالا, كان وزيرا لخارجية الولايات المتحدة آنذاك. مارشال صاحب مشروع إعادة إعمار أوربا من ويلات هتلر.لو كان الحيز المسموح لي أكبر هنا لتحدثت عن الجدل  الخاص بأصله اليهودي والذي كاد يشعل أزمة دبلوماسية بين موسكو وتل أبيب. إعتذر بوتين. إذن ماعلينا. أوربا ومعها أميركا فضلا عن ضخها مليارات الدولارات لأوكرانيا من أجل مواصلة الحرب للجم طموح بوتين تخطط لإطلاق مشروع مارشال جديد لإعادة إعمارها بكلفة 600 مليار دولار. للتذكير مشروع مارشال الأميركي كانت كلفته أواخر الأربعينات لاتتعدى الـ 12 مليار دولار. أما كلفة إعمار العراق التي قبضها الدبشيون فكانت 200 مليار دولار. وكلفة إعمار إفغانستان التي لانعرف أي دبش قبضها هناك فكانت 164 مليار دولار. الأوربيون حروبهم أكثر دمارا ودموية. وكل نصف قرن يحتاجون مارشال. في أوكرانيا .. مارشال المراشيل.




+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
هل ممكن تقترض الحكومة السنة القادمة رغم ارتفاع اسعار النفط.. شاهد الاجابة في افق الحوار
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة
في ظل تحذيرات الصحة من دخول متحور "أوميكرون" .. هل يعد سبباً للجوء المدارس إلى التعليم الألكتروني في العراق ؟ شاركونا آرائكم
52.63%
53%
47.37%
47%











أخر الاخبار
المطلبي : مؤشرات الشارع تنذر بقدوم شيء كبير طالباني : التدخل الخارجي عمل دورا كبيرا في توحيد الصف السني وزير الخارجية ونظيره الايراني يبحثان التصحر والجفاف وسبل مواجهتها التعليم تعلن ضوابط قبول الطلبة المتميزين الدارسين باللغة الإنكليزية السيد نصر الله: يوم الانتصار على "الكيان الصهيوني" والتحرير هو يوم من أيام الله تعزيزاً لأمنها وحماية مواطنيها .. رئيس جهاز الأمن الوطني يزور محافظة ميسان الرشيد: إطلاق وجبة جديدة من سلف الموظفين والعقود ومنتسبي القوات الأمنية أحبط عمليات لسرقة النفط في (7) مواقع بمحافظات مختلفة المرور العامة تدعو أصحاب مكاتب العقود المرورية إلى مراجعتها وزارة العمل تعلن إطلاق الدفعة الخامسة من راتب المعين المتفرغ الطيران المدني تصدر توضيحا يخص تسلل طفل لاحدى طائرات مطار النجف التربية النيابية تقرر تشكيل لجان فرعية لمتابعة ملف المحاضرين المجانيين الموقف الوبائي لكورونا في العراق الكهرباء تعلن ارتفاع إنتاج الطاقة بنحو3 آلاف و500 ميغاواط الدفاع النيابية تعتزم اقرار قانون التجنيد الإلزامي
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2020