2022/01/16




وقفةٌ مع حفل توقيع مؤلفات المفكر علي المؤمن || د. أمل الأسدي ...
الاحد 26 كانون الاول 2021 :
04:27 pm
عدد المشاهدات : 80
الاحد 26 كانون الاول 2021 :
04:27 pm
عدد المشاهدات : 80
وقفةٌ مع حفل توقيع مؤلفات المفكر علي المؤمن || د. أمل الأسدي
د. أمل الأسدي
باحثة وأديبة، أستاذة في جامعة بغداد)
 
    يقول "غوته": ((يمكنك أن تصنع الجمال حتى من الحجارة التي توضع لك كعثرة في الطريق)). من هذه المقولة أبدأ؛ لأجعلها كاميرا متنقلة تجوب أجواء الحدث.

     بلا إعلانات، وبلا تلميع، وبلا تصنع؛ أثبت قلم الدكتور  المؤمن أنه مفكرٌ مغادرٌ حيز الورق، متفاعلٌ مع الواقع، مؤثرٌ في المشهد الثقافي العراقي، أثبت ذلك ونحن نعيش عصر الخندقة الثقافية، والمناطقية الثقافية؛ فلا توجد مساحة تجمع كل المثقفين والمفكرين في واحةٍ واحدة؛ فهذا إسلامي، وذاك علماني، والآخر علماني متأسلم، وغيره إسلامي متعلمن. هذه الخندقة والمناطقية الجديدة أحدثت فجوة بين المثقف والواقع، وبين المفكر والمثقف، فجوةً تعلو علی فجوة التجييل!! 

    إلا أن قلم الدكتور المؤمن قد جمع كل هذه الألوان، وذوّب الجدران الوهمية بينها؛ فاجتمع حوله الجميع، وتقاربت الرؤی والأفكار في لحظةِ تنوير، وفسحةِ جمالٍ؛  فالسياسي والإعلامي والمثقف والنخبوي والمتلقي العام، الشباب والشيب، الفتيات والنساء كلهم كانوا برفقة الكتاب والقلم  مع أطروحات المؤمن، وهذا ما جعل من حفلِ توقيع مؤلفاته في معرض العراق الدولي للكتاب حدثاً مهماً، وبشارةً خضراء، وأملاً واعداً، بأن  المشهد الثقافي العراقي ما زال بخير، ومازال بحاجةٍ إلی أقلامٍ واعيةٍ تزيل الفواصل الضبابية، وتعالج الإشكالات بجرأة وعلمية في آن واحد.

    لقد ركز الحضور علی الإصدار الجديد للمفكر علي المؤمن وهو "علم الاجتماع الديني الشيعي: ثوابت التأسيس ومتغيرات الواقع"؛ لأنه يتخطی حدود الملاحَقة الوجودية التي تعرّض لها الشيعة، ويغلق باب تمييع الهوية الممارَس ضدهم، وقعّد لمصطلح علم الاجتماع الديني الشيعي، وتناول كيانية الشيعة وكتلتهم البشرية وبنيتهم الاجتماعية وما تتصف به، بعيداً عن القضايا العقدية والفقهية، وهو بذلك يأخذ بأيدي هذه الكتلة إلی حيز الواقع الكائن، ومشهد الحضور المستقر، ويزيل عنهم الأدغال الطائفية التي تركض خلفهم لاهثةً؛ فتارةً تمسهم وتقيّد نموهم وحياتهم الطبيعية، وتخمد استحقاقهم البشري والقانوني وبحسب مفهوم المواطنة، وتارة تنجو هذه الكتلة وتفلت من سُمية الأدغال الصفراء!! 

    فمباركٌ للعراق هذه المساحات المضيئة، ومباركٌ للمفكر العراقي الدكتور علي المؤمن وهو يصنع نجاحاته حتی من حجر العثرة الملقی في طريقه.




+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
هل ممكن تقترض الحكومة السنة القادمة رغم ارتفاع اسعار النفط.. شاهد الاجابة في افق الحوار
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة
في ظل تحذيرات الصحة من دخول متحور "أوميكرون" .. هل يعد سبباً للجوء المدارس إلى التعليم الألكتروني في العراق ؟ شاركونا آرائكم
52.63%
53%
47.37%
47%











أخر الاخبار
الحبس 6 سنوات لمفتش آثار وتراث صلاح الدين السابق الصحة: ارتفاع الإصابات ينذر بموجة جديدة أكثر خطورة البطاقة الوطنية توضح آلية نقل النفوس وتحدد موعد انتهاء العمل بهوية الأحوال رئيس حكومة إقليم كوردستان يهنئ السيد نوري المالكي بمناسبة إعادة انتخابه أميناً عاماً لحزب الدعوة الإسلامية رئيس ائتلاف دولة القانون السيد نوري المالكي يرأس اجتماعا لنواب كتلة الائتلاف في مجلس النواب الأمن الوطني يتمكن من قتل أحد تجار المخدرات والقبض على آخر في كركوك وزارة التربية: استمرار الدوام الحضوري 4 أيام والإلكتروني يومين التربية توضح إجراءاتها لضمان انسيابية العملية التعليمية وتوجه طلباً لعوائل الطلبة الطلبة يحقق الفوز على أمانة بغداد الصحة تسجل 3630 اصابة جديدة و 431 حالة شفاء و 5 وفيات بفيروس كورونا في عموم البلاد المحكمة الاتحادية تحدد موعدا للنظر في الدعوتين الخاصتين بعدم دستورية جلسة البرلمان الاولى الموافقة على تثبيت حقوق محاضري 2020 في تربية الكرخ الثانية رسمياً.. حكيم شاكر مدربا للقوة الجوية سلطة الطيران المدني: البدء بإلزام الوافدين والمغادرين بإبراز بطاقة التلقيح الدولية الدفاع توجّه دعوة للمتقدمين للقبول في الدورة (112)
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2020