2021/12/07




مشكور يتحدث عن إدارة آردوغان للملف السياسي السني في العراق // سالم مشكور ...
الاربعاء 27 تشرين الاول 2021 :
10:35 pm
عدد المشاهدات : 185
الاربعاء 27 تشرين الاول 2021 :
10:35 pm
عدد المشاهدات : 185
مشكور يتحدث عن إدارة آردوغان للملف السياسي السني في العراق // سالم مشكور
عام ٢٠٠٩ عرض أردوغان على المالكي أن يتولى هو ( أردوغان)ملف السنة في العراق مقابل تولي المالكي ملف الشيعة ويقومان معا بادارة شؤون المكونين. رفض المالكي ذلك العرض "السخي" فذهب أردوغان باتجاه توحيد الساحة السنية تحت عباءته عبر تشكيل كتلة "العراقية" في انتخابات ٢٠١٠ كتلة "والتي قامت على أساس دخول العملية السياسية بكتلة قوية لتخريبها من داخلها بعدما اصبح الانقلاب العسكري متعذّراً، هذا الاتفاق تم في اجتماع تكوين الكتلة في عمان نهاية ٢٠٠٩ واعترف به الدكتور سعدون الدليمي في مقابلة صحفية وهو ذات الامر الذي ذكره سعد البزاز للحلبوسي عند دخوله البرلمان عام ٢٠١٤.
انذاك كانت السعودية وقطر على رأي واحد يمدان مشروع اردوغان لسنة العراق بما يحتاج من مقومات مادية، لكن افتراء موقفيهما اثر الخلاف السعودي الاماراتي مع قطر شقّ الساحة السياسية السنية العراقية الى فريقين.
اليوم يعود أردوغان الى دوره السابق في توحيد الساحة السنيّة العراقية بزعامته محددا لها من سيتولى حصتها في العملية عبر رئاسة البرلمان، مستفيداً من تراجع الخلاف مع السعودية التي تراجع دورها في الساحة السنية العراقية واتجهت الى الانفتاح على اطراف شيعية بناء على نصيحة اميركية منذ اكثر من اربع سنوات.
يأتي هذا في وقت نجح المخططون في شق ّالساحة الشيعية الى محورين والى اثارة نقمة الشارع الشيعي على قياداته التي ساعدت بادائها السيء، في تأجيج هذه النقمة وبغفلتها، في تعميق الانشقاق بدل افشاله.
سالم مشكور




+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
هل ممكن تقترض الحكومة السنة القادمة رغم ارتفاع اسعار النفط.. شاهد الاجابة في افق الحوار
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة
في ظل تحذيرات الصحة من دخول متحور "أوميكرون" .. هل يعد سبباً للجوء المدارس إلى التعليم الألكتروني في العراق ؟ شاركونا آرائكم
55.56%
56%
44.44%
44%











أخر الاخبار
القوى والاحزاب السياسية تواصل مباحثاتها من اجل اختيار شخصية لمنصب رئيس الجمهورية #بالفيديو .. مشاهد مؤلمة للانفجار الإرهابي في #البصرة صور أولية للتفجير الذي وقع قرب مستشفى البصرة التعليمي مشاهد أولية من الانفجار الذي وقع قرب مستشفى الجمهوري في البصرة القوات المسلحة اليمنية تنفذ عملية واسعة استهدفت العمق السعودي عمليات بغداد: القبض على ٢٥ مطلوبا بتهم مختلفة وضبط أسلحة ومواد مخدرة أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية الممثلة الأممية جينين بلاسخارت تصل إلى النجف الأشرف طقس العراق.. أمطار وانخفاض في درجات الحرارة بدءاً من الغد النزاهة تضبط منظومة إنترنيت غير مرخصة تستخدمها إحدى الشركات الأجنبية بعد انقطاعه لمدة شهر .. أصحاب معامل الطابوق يطالبون بتزويدهم بالنفط الأسود قفزة بأسعار النفط وبرنت يتخطى الـ 73 دولارا للبرميل الصحة العالمية تصدر توضيحا هاما بشأن بلازما دم متعافي كورونا إيطاليا تسجل 9503 إصابات و92 وفاة جديدة بكورونا قرعة كأس الاتحاد.. مواجهة صعبة لمانشستر يونايتد ومباراة سهلة لليفربول!
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2020