2024/04/20




مشكور يتحدث عن إدارة آردوغان للملف السياسي السني في العراق // سالم مشكور ...
الاربعاء 27 تشرين الاول 2021 :
10:35 pm
عدد المشاهدات : 833
الاربعاء 27 تشرين الاول 2021 :
10:35 pm
عدد المشاهدات : 833
مشكور يتحدث عن إدارة آردوغان للملف السياسي السني في العراق // سالم مشكور
عام ٢٠٠٩ عرض أردوغان على المالكي أن يتولى هو ( أردوغان)ملف السنة في العراق مقابل تولي المالكي ملف الشيعة ويقومان معا بادارة شؤون المكونين. رفض المالكي ذلك العرض "السخي" فذهب أردوغان باتجاه توحيد الساحة السنية تحت عباءته عبر تشكيل كتلة "العراقية" في انتخابات ٢٠١٠ كتلة "والتي قامت على أساس دخول العملية السياسية بكتلة قوية لتخريبها من داخلها بعدما اصبح الانقلاب العسكري متعذّراً، هذا الاتفاق تم في اجتماع تكوين الكتلة في عمان نهاية ٢٠٠٩ واعترف به الدكتور سعدون الدليمي في مقابلة صحفية وهو ذات الامر الذي ذكره سعد البزاز للحلبوسي عند دخوله البرلمان عام ٢٠١٤.
انذاك كانت السعودية وقطر على رأي واحد يمدان مشروع اردوغان لسنة العراق بما يحتاج من مقومات مادية، لكن افتراء موقفيهما اثر الخلاف السعودي الاماراتي مع قطر شقّ الساحة السياسية السنية العراقية الى فريقين.
اليوم يعود أردوغان الى دوره السابق في توحيد الساحة السنيّة العراقية بزعامته محددا لها من سيتولى حصتها في العملية عبر رئاسة البرلمان، مستفيداً من تراجع الخلاف مع السعودية التي تراجع دورها في الساحة السنية العراقية واتجهت الى الانفتاح على اطراف شيعية بناء على نصيحة اميركية منذ اكثر من اربع سنوات.
يأتي هذا في وقت نجح المخططون في شق ّالساحة الشيعية الى محورين والى اثارة نقمة الشارع الشيعي على قياداته التي ساعدت بادائها السيء، في تأجيج هذه النقمة وبغفلتها، في تعميق الانشقاق بدل افشاله.
سالم مشكور




+12
°
C
H: +12°
L: +
بغداد
الخميس, 17 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
+10° +11° +12° +13° +11° +14°
-2° -2° + +

#آفاق+
رفض واسع لسياسة تكميم الافواه ومصادرة الرأي العام
شاهد.. الفيديو الترويجي للمؤتمر التقويمي الاول لمؤسسة دولة القانون في البصرة











أخر الاخبار
الحشد الشعبي: فريق تحقيقي وصل على الفور إلى المكان وتسبب الانفجار بوقوع خسائر مادية وإصابات رئيس اللجنة الأمنية في محافظة بابل: 3جرحى بقصف لطائرات يعقد أنها مسيرة بقاعدة كالسو فرق الدفاع المدني وإسعافات صحة بابل تستنفر باتجاه موقع القصف طيران مجهول يستهدف مقر تابع للحشد الشعبي بصاروخين في قاعدة كالسو دوي انفجار شديد يهز مدينة المسيب شمال محافظة بابل منتخبنا الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي برباعية ببطولة آسيا العراق يعرب عن قلقه الشديد للهجوم الذي استهدف مدينة أصفهان الإيرانية الخارجية: لفلسطين حق تأريخي في إقامة دولتها وحرمانها يمثل انتهاكاً النفط تحدّد شرطين لنقل مصفى الدورة لموقع بديل الصحّة تعلن تلقيح أكثر من 4 ملايين طالب اليوم .. المنتخب الأولمبي يواجه نظيره الطاجيكي في نهائيات أمم آسيا تحت سن 23 كربلاء المقدسة تشهد إقامة الحفل المركزي لتخرج طلاب الجامعات دعاء يوم الجمعة وزارة التجارة تعلن توزيع أولى دفعات مستحقات الفلاحين للموسم التسويقي الحالي السيد الحوثي: لا حل أو سلام في المنطقة إلا بوقف الحصار والعدوان على غزة
جميع الحقوق محفوظة لقناة افاق @2024